60فرصة استثمار سورية معروضة أمام رجال الأعمال العمانيين تشمل القطاعات التنموية كافة

الثورة – نهى علي:

قدّم مدين دياب مدير عام هيئة الاستثمار، عرضاً ترويجياً أمام ملتقى رجال الأعمال السوري العماني، الذي يقام حالياً في العاصمة العمانية مسقط.

وبيّن دياب في تصريح لـ “الثورة” أن العرض تضمن فرصاً استثمارية جاهزة ومحددة المواقع ومجهزة الموافقات والتراخيص ومدعومة بحوافز وتسهيلات عامة وخاصة لتسريع تحويلها إلى مشاريع، بحيث توائم اهتمامات عدة شرائح من المستثمرين، تضم /60/ فرصة موزعة على 8 محافظات، تشمل فرصا استثمارية في قطاعات الصناعة ( التحويلية والاستخراجية)، قطاع توليد الكهرباء، قطاع الزراعة وتربية الحيوان، قطاع السياحة، ومواد ترويجية لقانون الاستثمار رقم /18/ الذي تضمن حوافز ومزايا مقدمة للمشاريع المختلفة.

وأضاف أن أهمية الفرص تكمن في كونها تلعب دوراً هاماً وأساسياً في تغطية الاحتياجات المحلية من المواد اللازمة في مرحلة إعادة الإعمار وفي تأمين المدخلات للعديد من القطاعات الأخرى ذات الأولوية والأهمية، بحيث يتحقق منها الاكتفاء الذاتي، وتأمين مستلزمات إقامة زراعة مستدامة، وتحقيق الأمن الغذائي والدوائي،و تأمين مسلتزمات إعادة الإعمار، وإقامة صناعات محلية تلبي الاحتياج وتدعم القدرة التصديرية، وزيادة مصادرنا من الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة.

كما تتميز هذه الفرص بتوافر المادة الأولية اللازمة للاستثمارات المطروحة محلياً بكثرة وبكميات كبيرة وبمواصفات عالية، وكذلك البنية التحتية اللازمة لإقامة المشروع، بما يسهم في خفض تكلفة الاستثمار بشكل كبير وتمكين الصناعات من مواجهة ارتفاع كلف المواد الأولية والمدخلات الأخرى للصناعة، وهو مايدعم تنافسية المنتج المحلي من ناحية انخفاض تكلفته وجودة مكوناته.

هذا و انطلقت أعمال ملتقى رجال الأعمال والمستثمرين السوري العماني أمس تحت شعار (تنمية التعاون الاقتصادي السوري العماني)، بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.
بمشاركة الوفد السوري الذي يترأسه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل.

ويستمر الملتقى حتى 14 الشهر الحالي، يشارك فيه حوالي 60 رجل وسيدة أعمال يمثلون كُبريات الشركات السورية، وما يزيد على 100 ممثل عن الشركات العمانية المختلفة.