مجلس الشعب – مناقشة عامة مع الحكومة حول أعمالها وبرامجها وسياستها

وصف رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس مداخلات أعضاء مجلس الشعب، بالموضوعية باعتبارها انعكاس لمطالب واحتياجات المواطنين، وأوضح أن الحكومة حريصة على دعم المنتج المحلي والصناعة الوطنية وتشجع التصنيع الزراعي لتأمين حاجة السوق المحلية من العديد من المواد والسلع الرئيسية بهدف تقليص الاستيراد.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أنه يتم توزيع 3 ملايين ليتر مازوت بسعر 2000 ليرة سورية للزراعة ومجموعة كبيرة من النشاطات المهمة، وهناك 500 ألف ليتر يتم توزيعها بسعر 700 ليرة لكل ليتر للأفران، مبيناً، بخصوص واقع الطاقة الكهربائية، أن ما يتم إنتاجه يتراوح ما بين 2200 إلى 2400 ميغا، ويتم بذل كل الجهود لتسهيل الاستثمار في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، بما يساهم في تحسين الواقع الحالي.

ولفت المهندس عرنوس إلى أن تسعير القمح بـ 4200 ليرة للكيلوغرام هو سعر تأشيري وليس نهائياً، وسيتم تقدير السعر بشكل دقيق وفق مجريات تأمين مستلزمات الإنتاج، وستكون نسبة الربح للفلاحين محققة للقيام بكافة نشاطاتهم، مشيراً إلى أنه تمت زراعة أغلب الأراضي وفق ما هو مخطط.

وأوضح المهندس عرنوس أهمية موضوع أتمتة الأسئلة الامتحانية بما يضمن حصول الطالب على حصيلة جهده ومثابرته خلال العام، مشيراً إلى أنه تم الطلب من وزارة التربية إجراء المزيد من الاختبارات في مجال أتمتة الأسئلة لتبديد أي مخاوف لدى الطلبة وتمكينهم من التعامل مع هذه النماذج بسهولة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى إرسال لجنة وزارية إلى طرطوس لمعاينة وحصر الأضرار جراء الأمطار والسيول، وستعمل الحكومة على تقديم كل ما يمكن للمتضررين، وقد تم إرسال 1500 سلة غذائية للمتضررين.

وأضاف المهندس عرنوس أنه تم رصد ألف مليار ليرة سورية من خارج كتلة الرواتب لأنظمة الحوافز المخصصة للعمل الإنتاجي المباشر، وقد باشرت بعض الجهات بمنح الحوافز.