خدمة مجانية لأصحاب المشاريع الاستثمارية لتأمين اليد العاملة المدربة والمؤهلة لمشاريعهم

تسهيلاً لعمل المستثمرين داخل أراضي الجمهورية العربية السورية من جهة تأمين اليد العاملة المناسبة للمشاريع الاستثمارية، ومن خلال التنسيق المشترك بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وهيئة الاستثمار السورية، تقوم مراكز تمكين الشباب التابعة لمديرية مرصد سوق العمل في محافظات ( دمشق ـ السويداء ـ طرطوس ـ اللاذقية ـ حلب ـ حماة ـ الحسكة ـ دير الزور ) بتزويد المستثمرين بقوائم الأشخاص الأكثر ملائمة للشواغر المطلوبة لمشروعهم الاستثماري،وذلك وفقاً للبيانات المقدمة من المستثمر ضمن الاستمارة الكترونية المطروحة على الموقع الرسمي لمديرية مرصد سوق العمل المخصصة للسادة المستثمرين.

بالإضافة لإمكانية توفير التدريب اللازم حسب الطلب لموائمة قدرات المرشحين مع الفرص الوظيفية، وإفادة المستثمرين ببرامج التوعية التي تقوم بها الوزارة لأصحاب العمل في القطاع الخاص وتعريفهم بالقوانين المتعلقة بتنظيم العمل في منشآتهم وآلية تطبيقها بما فيها حقوق وواجبات كل طرف من أطراف العلاقة التعاقدية وكذلك القوانين المتعلقة بتنظيم العمالة الأجنبية داخل سورية، ومعالجة التحديات التي تواجههم أثناء ممارسة عملهم.

للاطلاع على الاستمارة الكترونية يمكن زيارة الموقع الرسمي لمديرية مرصد سوق  العمل ( www.lmo.sy ).

“باكورة الدليل الاجرائي”

تم الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على الدليل الاجرائي للخدمات المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمركز خدمات المستثمرين “النافذة الواحدة” في هيئة الاستثمار السورية من خلال اجتماع نوعي ومميز عُقد يوم 16/7/2019 في مبنى المؤسسة ضم مدير عام المؤسسة ومدير عام هيئة الاستثمار السورية والفنيين من كلا الطرفين حيث تم الاتفاق على آلية تطبيق الخدمة وسيتم اطلاق هذا الدليل خلال الاسبوع القادم.

لقاء “الاربعاء الاستثماري الثالث”6/3/2019

مستثمرون يعرضون مشكلاتهم في هيئة الاستثمار في لقاء “الاربعاء الاستثماري الثالث ” برئاسة المهندس خميس …

ناقش المشاركون في لقاء “الأربعاء الاستثماري” الثالث برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من المشاريع الاستثمارية المتعثرة وسبل إزالة العقبات أمام إعادة انطلاقها.
المهندس خميس وبحضور السادة وزراء الإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والصناعة والأمين العام لمجلس الوزراء ومدير عام هيئة الاستثمار ومندوبو الوزارات إلى هيئة الاستثمار أكد على اهتمام الحكومة بالعملية الاستثمارية مبيناً أن لدى الحكومة رؤيا في الاستثمار تعمل على ترجمتها على أرض الواقع بما يدعم إعادة الإنتاج إلى السوق الوطنية ،مشيراً إلى أن هذه اللقاءات و ما ينتج عنها هي رسائل تدل على تعافي بلدنا وعودة المناخ الملائم للاستثمار فيه .
وتم خلال اللقاء مناقشة مشاريع هامة منها /17/ مشروعا لتربية الابقار والمواشي والدواجن ” بمنطقة اللجاة في محافظة السويداء حيث طرح المستثمرون العقبات “التمويلية والخدمية” اللازمة لإحياء هذه المشاريع …ولاقى هذا المشروع استجابة مباشرة من المهندس خميس الذي طلب تشكيل فريق عمل يضم وزارات الإدارة المحلية والزراعة والموارد المائية والكهرباء وهيئة الاستثمار السورية وفرع المصرف الزراعي في السويداء لتوصيف المنطقة وتقديم مذكرة خلال أسبوع تتضمن جميع مستلزمات تزويدها بالمياه والكهرباء والبنى التحتية ومنح قروض من المصرف الزراعي لإعادة هذه المشاريع الى العمل.
وناقش الاجتماع مسألة نقص التمويل لاستكمال إنجاز مشروع انتاج فحم الكوك البترولي في محافظة حماة وطلب المهندس خميس من وزارة المالية التنسيق مع المصرف التجاري السوري لمنح القرض المطلوب كما تمت الموافقة على استيراد خط إنتاج جديد لمعمل صناعة الخيش البلاستيكي في محافظة حماة الذي تعرض لحريق كامل.
كما تمت الموافقة على معالجة مشكلة مشروع إنتاج الأدوية البشرية ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية في طرطوس المتعلقة بانتهاء المدة اللازمة للبدء بخط الإنتاج إضافة إلى مشروع صناعة المقبلات الغذائية في صحنايا بريف دمشق وإعادة إحياء مشروع لتربية الدواجن باللاذقية تعرض للحريق.
رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية استفادة القائمين على العملية الاستثمارية في هيئة الاستثمار ومندوبي الوزارات من هذه اللقاءات الدورية لتطوير آلية العمل الاستثماري بما يلبي متطلبات المستثمرين مع ضرورة تمتع المندوبين بصلاحيات كاملة.
من جهته أكد مدير عام هيئة الاستثمار مدين علي دياب أن اللقاء التفاعلي اليوم للحكومة و المستثمرين وجهاً لوجه بهدف الوصول إلى حلول فورية لمشاكلهم وتذليل العقبات التي تعترض تنفيذ مشروعاتهم هو نتاج صحيح لفلسفة وثقافة دعم الاستثمار والتعامل الحضاري مع المستثمر

لقاء الاربعاء الاستثماري 27/2/2019

تابع المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء جلسات “الأربعاء الاستثماري” في مبنى هيئة الاستثمار السورية، يرافقه السادة وزراء الاقتصاد والمالية والإدارة المحلية والصناعة وأمين عام مجلس الوزراء بالإضافة إلى مدير عام هيئة الضرائب والرسوم و مدير عام هيئة الاستثمار السورية ومجموعة ممثلي وزارات الدولة المنتدبيىن لدى هيئة الاستثمار.

المهندس خميس وخلال لقائه الأخوة المستثمرين كل على حدة استمع إلى المشكلات التي تعترض عملهم والعقبات التي تعيق تقدم انجاز مشاريعهم الاستثمارية موجها السادة الوزراء والمعنيين بإيجاد الحلول الفورية لهذه المشاكل، على أن يتم متابعة ما أنجز نتيجة هذه اللقاءات خلال الجلسات القادمة، مبيناً أن هدف الحكومة الوصول إلى أرقى عمل و أكثره انسيابية ما يشجع و يدعم عملية الاستثمار.

وزراء الاقتصاد والإدارة المحلية والمالية والصناعة بدورهم تابعوا ما عرضه المستثمرون فيما يتعلق بوزاراتهم وأوجدوا  الكثير من الحلول آنيا، علماً أن هذه المشاريع تركزت في مجالات متعددة تتعلق بالزراعة والصناعة والصحة والزيوت والألبسة وغيرها وفي مختلف المحافظات السورية.

رئيس مجلس الوزراء وفي كلمته الختامية وجه بضرورة إعطاء ممثلي الوزارات المنتدبين لدى هيئة الاستثمار الصلاحيات الكاملة من وزاراتهم فيما يتعلق بعملهم لجهة تبسيط الاجراءات و إيجاد الحلول المناسبة، مؤكداً من ناحية أخرى على ضرورة تطوير مهارات العاملين في هيئة الاستثمار والارتقاء بخبراتهم للوصول إلى النتيجة المرجوة من الهيئة وهي أن تكون قبلة المستثمرين.

اجتماع اليوم وصفه المستثمرون بالايجابي جداً لما له من أهمية في إيجاد الحلول الفورية والمناسبة ولما له من أهمية في إعادة بناء الشراكة بين القطاعين العام و الخاص لخدمة الاقتصاد الوطني وبما يعطي دفعة قوية للانطلاق بمرحلة إعادة الإعمار.

لقاء الاربعاء الاستثماري 20/2/2019

بدأت في هيئة الاستثمار السورية أمس أولى الجلسات العملية للقاء الأربعاء الاستثماري الأسبوعي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء للوقوف المباشر على المشكلات والعقبات التي تعترض المستثمرين والعملية الاستثمارية وايجاد الحلول اللازمة عن طريق تبسيط الإجراءات ومنح التسهيلات واتخاذ أي قرارات من شانها تنشيط واقلاع الاستثمارات.
وأشار المهندس خميس إلى أهمية اللقاء الدوري مع المستثمرين لجهة تواصلهم المباشر مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وحل اي مشكلات تعترض عملهم مبينا أنه يتم العمل لمعالجة الثغرات المتعلقة بالعمل الاستثماري في المؤسسات الحكومية ليكون وفق مؤشرات متقدمة.
وعرض عدد من المستثمرين مشكلاتهم الإجرائية والمالية والجمركية وتم اتخاذ الحلول الفورية لعدد من المشاريع في مجالات زراعية و صناعية مختلفة وفي مجالات النقل.
يذكر انه تم افتتاح مكتب في مقر هيئة الاستثمار و فروعها في المحافظات لاستقبال طلبات الأخوة المستثمرين موثقة برقم و تاريخ الطلب ومرفقة بالثبوتيات اللازمة و الكافية لعرض المشكلة و دراسة حيثياتها بالاضافة الى الردود الواردة من الجهات المعنية حول المشكلة.

معرضا الإعمار والسيارات يفتحان أبوابهما للزائرين

على هامش مؤتمر “رجال الأعمال والمستثمرين في سورية والعالم ٢٠١٨” الذي تعقده الشركة الدولية للاستثمار برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء، وبالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية، في قصر المؤتمرات، افتتح الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية يوم أمس الخميس، المعرض الدولي للإعمار IBIX ومعرض السيارات High AUTO على أرض مدينة المعارض.
يستمر المعرضان حتى ٢٩ من الشهر الجاري، وتشارك هيئة الاستثمار السورية في المعرضين بجناح لاستقبال السادة الزوار والمستثمرين والإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم وتلقّي ملحوظاتهم وآرائهم.
ساعات الزيارة من ١٨ إلى ٢٢

اختتام فعاليات ملتقى رجال الأعمال الخامس في حماة

اختتام الملتقى الخامس لرجال الأعمال في حماة بجملة توصيات لتمكين بيئة الاعمال

اختتمت بعد ظهر اليوم الخميس (5/7/2018) فعاليات ملتقى رجال الأعمال الخامس، الذي نظمته مجموعة أورفه لي تحت رعاية وزير المالية الدكتور مأمون حمدان في فندق أفاميا ليومين متتالين بحضور محافظ حماة ومحافظ حمص وحشد من رجال وسيدات الأعمال والعديد من المصرفيين من القطاع العام والخاص والهيئات العامة ورؤساء غرف التجارة والصناعة في محافظتي حماة وحمص، وتوصل المشاركون في الملتقى إلى التوصيات التالية:
1. تشجيع الاستثمار في المنطقتين الوسطى والشرقية في مختلف المجالات الصناعية والسياحية والطاقة المتجددة والتطوير العقاري بما يخدم عملية التنمية المتوازنة والمستدامة.
2. تطوير وتوسيع المناطق الصناعية والحرفية، والتأكيد على ضرورة إحداث مدينة صناعية في محافظة حماة، وتشجيع الصناعات الصديقة للبيئة، وتأمين البنى التحتية اللازمة.
3. الاسراع في انجاز قانون الاستثمار الجديد والقوانين ذات الصلة، والتنسيق مع جميع الجهات لوضع خارطة استثمارية تلبي احتياجات التنمية المتوازنة المستدامة.
4. تطوير النظام الضريبي ليكون أكثر عدالة ومرونة، والتأكيد على الإسراع بإصدار قانون الجمارك الجديد، والاستفادة من مزاياه وتسهيلاته عبر تعاون جميع الجهات العامة والخاصة، وتشجيع تحول الشركات الفردية والعائلية إلى شركات مساهمة تمهيدا لإدراجها في سوق دمشق للأوراق المالية.
5. الإسراع بتفعيل الحكومة الإلكترونية وتطبيق منظومة الدفع الإلكتروني.
6. دراسة امكانية تأسيس صندوق للتأمين على مختلف الكوارث من خلال هيئة الاشراف على التأمين، والتأكيد على دور الاعلام في ابراز اهمية التمويل المصرفي والتأمين، وتفعيل قانون مؤسسة الضمان على القروض.
7. التأكيد على دراسة القروض المتعثرة بشكل متأن، ولكل قرض على حدة، والتأكيد على حث المقترضين المتعثرين على مراجعة المصارف التي اقترضوا منها.
8. تحفيز وتسهيل عودة المغتربين السوريين ورؤوس الأموال، وضخها في مشاريع الإعمار وشريان الاقتصاد الوطني، ودعوة رجال الأعمال لدخول مشاريع مشتركة مع الجهات العامة.
9. دعوة رجال الأعمال لاغتنام الفرص الاستثمارية المطروحة، وتطوير الأطر المؤسساتية، وإعادة هندسة إجراءات العمل وتجميعها في نقطة نفاذ واحدة يقصده المستثمر.

ملتقى رحال و سيدات الاعمال الخامس في حماة

انظار المستثمرين والمهتمين تتجه صوب حماة حيث تنطلق في الرابع من الشهر المقبل فعاليات ملتقى رجال الأعمال الخامس، الذي يرعاه وزير المالية الدكتور مأمون حمدان، وتنظمه مجموعة أورفه لي للاستشارات والتدريب، وبدعم من محافظتي حماة وحمص وغرف الصناعة والتجارة في المحافظتين، وتعاون من هيئات الاستثمار والإشراف على التأمين والتطوير والاستثمار العقاري والمصارف العامة والخاصة وجهات القطاع الخاص المهتمة بمشاريع الإعمار.

للحجز والاستفسار
٢١٢٦٥٦٤-٠١١/ 0936670424

الاستثمار طريق عودة إلى الوطن

من سوريّة إلى العالم انطلقوا حاملين إرثاً وثقافة ووطناً لم يغادرهم بل ظلّ ذكرى وحلماً ومرجعاً وسنداً. للدفاع عنها هبّوا، ولها احتشدوا، وإليها توافدوا ليساهموا في عودتها مشرقة ساطعة ويدعموا بناءها ونهضتها.

امتداد السوريين المغتربين هو واحد من أهمّ روافد الاقتصاد الوطني وأساسِه المجتمعي، فمن لا تضرب جذوره عميقاً في الأرض لا يشتدّ جذعه ولا تعلو أغصانه ولا يطيب ثمره.

إدراكاً منها لدور المغتربين الكبير والفاعل في إعادة بناء الوطن الأم، وتيسيراً لعودة اندماج خبراتهم ورؤوس أموالهم في الاقتصاد والمجتمع السوريين، تسعى هيئة الاستثمار السورية إلى إقامة الصلات التفاعلية المثلى مع السوريين في بلاد الاغتراب للإطلاع على متطلّباتهم وتحديد رغباتهم وآرائهم وتبيّن هواجسهم، لتأمين بيئة استثماريّة جاذبة ومطمئنة وفاعلة تهيّئ التربة الخصبة لمشاريعهم وتواكب نموّها وتضمن ازدهارها.

وحرصاً على نجاح التوصيف ومطابقته لواقع الحال، أعدّت الهيئة استمارة خاصة بالمغتربين لاستبيان تطلعاتهم ومقترحاتهم ومخاوفهم، بما يضمن أكبر قدر من الدقّة والمصداقية والوضوح والفاعليّة فيما سيُبنى على تحليلها الذي ستُدمج نتائجه في عملية تطوير البيئة الاستثماريّة السوريّة، كي تحقّق آمالهم وتلبّي طموحاتهم.

لضمان التواصل الأوسع والتفاعل الأسرع مع إخوتنا المغتربين، تعمل هيئة الاستثمار السوريّة يداً بيد مع شركائها الاستراتيجيين؛ وزارة الخارجية والمغتربين، ومجالس رجال الأعمال في الدول الصديقة، والجاليات السوريّة في الخارج.

وقد عرض مدير عام هيئة الاستثمار السوريّة السيّد مدين دياب، خطّة الهيئة لخلق بيئة استثمارية جاذبة للمغتربين كي تكون طريقاً لعودتهم إلى الوطن، ضمن فعاليات ورشة العمل التي أقامتها وزارة السياحة تحت عنوان “سياحة الأعمال والمغتربين” بالتعاون مع صحيفة صاحبة الجلالة الالكترونيّة، في فندق الداما روز يوم أمس الثلاثاء 15/5/2018.

حلب في العيون، ونبض للحياة جديد ..

على أرض المدينة الرياضيّة في الحمدانيّة، افتُتح يوم السبت الماضي معرض حلب الدولي بحضور رسميّ ضمّ السادة وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية، والسياحة، والأشغال العامة والإسكان، والإدارة المحليّة والبيئة، والسيّد محافظ حلب، وعدداً من السادّة السفراء ومن الوفود الأجنبيّة، وبمشاركة 400 شركة محليّة وأجنبية تشمل العديد من الفعاليات والقطاعات، وعدد من سفارات الدول الصديقة والجهات العامّة، وغرف الصناعة والتجارة والسياحة.
تشارك هيئة الاستثمار السوريّة في المعرض بجناح أرادت له أن يكون نقطة تواصل فاعل ومباشر مع المستثمرين، تعرض من خلاله مجموعة من الفرص الاستثماريّة النوعيّة التي انتُقيت لمحافظة حلب وتتجاوز قيمتها الـ 700 مليون دولار، وتقدّم للسيّدات وللسّادة المستثمرين و/أو المهتمّين بالاستثمار كافة الشروحات والمعلومات التي توضح عمل الهيئة والخدمات التي تقدّمها لمواكبة المشاريع الاستثماريّة في كافة مراحلها، ومتابعة تنفيذها لضمان نجاحها واستمرارها، وكذلك مساعدة المستثمرين من أصحاب المشاريع المتعثّرة والمتضرّرة على إيجاد الحلول لما يعترض مشاريعهم من عراقيل وعوائق تقف حائلاً دون تنفيذها و/أو استمرارها.
توزّع الهيئة على زوّار جناحها استمارتين؛ إحداهما لاستطلاع آرائهم في عمل الهيئة ومستوى خدماتها والتعبير عن تطلعاتهم إلى خدمات تلبّي احتياجاتهم، والثانية، وهي استمارة “بحث عن شريك”، تقدّم الهيئة نفسها فيها وسيطاً ضامناً ونزيهاً لمساعدة أصحاب المشاريع المتعثّرة أو المتضرّرة في العثور على شريك مموّل أو التوسّط لدى الجهات العامّة لتلافي المعوّقات الإجرائيّة والإداريّة وتذليل الصعوبات.
زار جناح الهيئة عدد من الشخصيات الرسمية والمستثمرين والمهتمين بالاستثمار.
واستقبل الزملاء القائمون على الجناح، السيّد وزير السياحة بشر يازجي ووفداً صينياً مرافقاً له، وقدّموا عرضاً وجيزاً للفرص الاستثمارية المطروحة في المعرض، ولمحة عن عمل الهيئة وعن مشاركتها في المعرض.
يستمرّ المعرض حتّى غاية يوم الجمعة 11 أيّار.