لقاء “الاربعاء الاستثماري الثالث”6/3/2019

مستثمرون يعرضون مشكلاتهم في هيئة الاستثمار في لقاء “الاربعاء الاستثماري الثالث ” برئاسة المهندس خميس …

ناقش المشاركون في لقاء “الأربعاء الاستثماري” الثالث برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من المشاريع الاستثمارية المتعثرة وسبل إزالة العقبات أمام إعادة انطلاقها.
المهندس خميس وبحضور السادة وزراء الإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والصناعة والأمين العام لمجلس الوزراء ومدير عام هيئة الاستثمار ومندوبو الوزارات إلى هيئة الاستثمار أكد على اهتمام الحكومة بالعملية الاستثمارية مبيناً أن لدى الحكومة رؤيا في الاستثمار تعمل على ترجمتها على أرض الواقع بما يدعم إعادة الإنتاج إلى السوق الوطنية ،مشيراً إلى أن هذه اللقاءات و ما ينتج عنها هي رسائل تدل على تعافي بلدنا وعودة المناخ الملائم للاستثمار فيه .
وتم خلال اللقاء مناقشة مشاريع هامة منها /17/ مشروعا لتربية الابقار والمواشي والدواجن ” بمنطقة اللجاة في محافظة السويداء حيث طرح المستثمرون العقبات “التمويلية والخدمية” اللازمة لإحياء هذه المشاريع …ولاقى هذا المشروع استجابة مباشرة من المهندس خميس الذي طلب تشكيل فريق عمل يضم وزارات الإدارة المحلية والزراعة والموارد المائية والكهرباء وهيئة الاستثمار السورية وفرع المصرف الزراعي في السويداء لتوصيف المنطقة وتقديم مذكرة خلال أسبوع تتضمن جميع مستلزمات تزويدها بالمياه والكهرباء والبنى التحتية ومنح قروض من المصرف الزراعي لإعادة هذه المشاريع الى العمل.
وناقش الاجتماع مسألة نقص التمويل لاستكمال إنجاز مشروع انتاج فحم الكوك البترولي في محافظة حماة وطلب المهندس خميس من وزارة المالية التنسيق مع المصرف التجاري السوري لمنح القرض المطلوب كما تمت الموافقة على استيراد خط إنتاج جديد لمعمل صناعة الخيش البلاستيكي في محافظة حماة الذي تعرض لحريق كامل.
كما تمت الموافقة على معالجة مشكلة مشروع إنتاج الأدوية البشرية ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية في طرطوس المتعلقة بانتهاء المدة اللازمة للبدء بخط الإنتاج إضافة إلى مشروع صناعة المقبلات الغذائية في صحنايا بريف دمشق وإعادة إحياء مشروع لتربية الدواجن باللاذقية تعرض للحريق.
رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية استفادة القائمين على العملية الاستثمارية في هيئة الاستثمار ومندوبي الوزارات من هذه اللقاءات الدورية لتطوير آلية العمل الاستثماري بما يلبي متطلبات المستثمرين مع ضرورة تمتع المندوبين بصلاحيات كاملة.
من جهته أكد مدير عام هيئة الاستثمار مدين علي دياب أن اللقاء التفاعلي اليوم للحكومة و المستثمرين وجهاً لوجه بهدف الوصول إلى حلول فورية لمشاكلهم وتذليل العقبات التي تعترض تنفيذ مشروعاتهم هو نتاج صحيح لفلسفة وثقافة دعم الاستثمار والتعامل الحضاري مع المستثمر