عن الهيئة

    تم إحداث هيئة الاستثمار السورية كخطوة في إطار تطوير قطاع الاستثمار وتحسين المناخ الاستثماري في سورية ولعل من أهم ماتهدف إليه الهيئة هو تنفيذ سياسات الاستثمار الوطنية وتنمية البيئة الاستثمارية وذلك من خلال:
1. تبسيط الإجراءات وتسهيلها أمام المستثمرين من خلال خدمات النافذة الواحدة.
2. إعداد الخارطة الاستثمارية بالتنسيق مع الجهات صاحبة العلاقة ضمن أولويات الحكومة والاقتصاد الوطني.
3. المساهمة في خلق الفرص الاستثمارية الحقيقية بالتعاون مع الجهات المعنية لعرضها على المستثمرين بشكل متكامل وجاهز.
4. تقديم المشورة وتوفير المعلومات والبيانات اللازمة للمستثمرين.
5. القيام بتتبع تنفيذ المشاريع الاستثمارية بهدف حل العقوبات التي تعترضها.
6. الترويج لبيئة الاستثمار في سورية داخلياً وخارجياً عن طريق وسائل الترويج المختلفة من ندوات ومؤتمرات وورش عمل ومعارض وزيارات ولقاءات وحملات إعلانية.
إن كل ماسبق من إجراءات تقوم به هيئة الاستثمار السورية إضافة إلى استقلالها المالي والإداري وتبعيتها لرئاسة مجلس الوزراء يأتي ضمن السعي المتواصل والحثيث لضمان تدفق الاستثمارات الأجنبية والعربية والمحلية إلى سورية بشكل أفضل من حيث الكم والنوع وذلك بصفتها تمتلك البيئة والمناخ المناسب لاستقطاب هذه الاستثمارات.

أحدثت هيئة الاستثمار السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2007 تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط برئيس مجلس الوزراء كما نص المرسوم إحداث فروع في المحافظات أو مكاتب للهيئة داخل وخارج الجمهورية العربية السورية ،

تقوم الهيئة بتنفيذ سياسة تشجيع الاستثمار وتعد الذراع التنفيذية للحكومة لتفعيل دور الاستثمار في عملية التنمية وتنفيذ سياساتها المختلفة بشكل عام وتطبيق السياسة الاستثمارية بشكل خاص .

صدر النظام الداخلي الخاص بالهيئة برقم /6806/ تاريخ 17/5/2012 كما صدر قرارات تعديل على النظام الداخلي  وهي:

  • القرار رقم 1354 تاريخ 25/5/2013 المتضمن طي مديرية الشؤون القانونية وإحداث بدلا عنها مديرية الخارطة الاستثمارية وإحداث دائرة الشؤون القانونية ضمن مديرية الشؤون الإدارية .
  • القرار رقم 1875 تاريخ 8/7/2013 المتضمن إحداث مديرية الدراسات.  

دائرة أمانة السر :

تقوم دائرة أمانة السر على تنظيم البريد الوارد  والصادر للمدير العام ومعالجته أصولاً وإرساله إلى الجهات المعنية وفقاً لتوجيهاته. و إعداد المذكرات والوثائق والمعلومات المطلوبة لاجتماعات ولقاءات المدير العام في الوقت المناسب. والقيام على ترجمة  المراسلات بتوجيه من المدير العام. متابعة مراسلات البريد الإلكتروني والفاكسات وحفظ وتصنيف المعاملات والوثائق المطلوبة.

يقوم مكتب الجاهزية : التنسيق والتواصل مع قسم الجاهزية في رئاسة مجلس الوزراء – الفرع الخاص ومع إدارة التعبئة لتطبيق تعليمات رئاسة مجلس الوزراء وهيئة العمليات في وزارة الدفاع للحفاظ على جاهزية المنشاة .

 

الدائرة الفئة الأولى الفئة الثانية
دائرة أمانة السر 2 3
مكتب الجاهزية 2 2

 

دائرة الرقابة الداخلية : تعمل في نطاق الولاية العامة للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لصالح هيئة الاستثمار السورية وتؤازرها في أداء مهماتها.

الدائرة الفئة الأولى الثانية
دائرة الرقابة الداخلية 1 ـــــــــــ

دائرة التنمية الإدارية :مراجعة وتعديل النظام الداخلي – اقتراح التعديلات التشريعية لتمكين التطوير الإداري – وضع معايير تقييم ونظم الحوافز – التنسيق بين الهيئة ووزارة التنمية الإدارية.

الدائرة الفئة الأولى الثانية
دائرة التنمية الإدارية 1 ــــــــــــــ

اللجنة الاستشارية :

لا يوجد لجنة استشارية ، تم تكليف مستشار

مديرية الشؤون الإدارية والموارد البشرية :

      دراسة احتياجات الهيئة من القوى العاملة واقتراح التعديلات الخاصة بالملاك العددي للهيئةو متابعة تطبيق النظام الداخلي .و توصيف الوظائف وتحديد الاحتياجات المستقبلية من القوى العاملة ، معالجة شؤون العاملين في الهيئة (نقل، ندب، تعيين، ترفيع ، استقالة ، عقوبات ، إجازات ، إيفاد  تقاعد، إجراء الاختبارات بكافة أنواعها ..الخ) وإعداد الصكوك اللازمة لذلك ومتابعة تأشيرها.وإعداد مشاريع القرارات والأوامر الإدارية والتعليمات والتعاميم . معالجة الأمور الخدمية بالهيئة والإشراف على عمل المرآب والمستودع والحراسة والنظافة وأعمال المستخدمين،

كما تقوم بالإشراف على خطة التدريب والتأهيل للعاملين في الهيئة ومتابعة تنفيذها وإعداد الموازنة الخاصة بالتأهيل والتدريب.

المديرية الفئة الأولى الثانية الرابعة الخامسة
الشؤون الإدارية والموارد البشرية 4 12 5 9

 

مديرية خدمات الاستثمار- النافذة الواحدة  :

 يتبع لمديرية خدمات الاستثمار طاقم مؤلف من القطاعات المختلفة والممثلة للوزارات والجهات الحكومية المختلفة لتقديم الخدمات للمشاريع من خلال ممثلين مفوضين من قبل وزاراتهم وجهاتهم وبكافة الصلاحيات اللازمة لتسجيل وترخيص ومنح الموافقات والشهادات والإجازات اللازمة ومتابعة التنفيذ والتعرف على المعوقات والخروج بتوصيات وحلول لها وفق ما نصت عليه المادة رقم /10/ من أحكام مرسوم إحداث الهيئة، وتصدر آلية سير عمل النافذة الواحدة بموجب نظام يصدر لهذه الغاية من قبل المجلس الأعلى للاستثمار وبناء على اقتراح مجلس الإدارة.

المديرية الفئة الأولى الثانية الرابعة الخامسة
مديرية خدمات الاستثمار 6 2   1
ممثلي النافذة الواحدة 10 8 1 1

مديرية التخطيط والتعاون الدولي  :

إعداد الخطط الجارية والاستثمارية و الدراسات والتقارير اللازمة لعمليات التخطيط وتحليل مستوى تطور الخطة .متابعة أنشطة الجهات العربية والدولية العاملة في مجال الاستثمار واقتراح إقامة العلاقات معها وتنظيم مشاركة الهيئة في الندوات والمؤتمرات والاجتماعات واللقاءات الدولية.

متابعة تنفيذ الاتفاقيات الخاصة  بالمنح الخارجية  والمعونات الفنية ورفع تقارير دورية بذلك ,الاهتمام بالشؤون المتعلقة بالمنظمات الدولية والإقليمية ,متابعة مشاريع  الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون الفني والعلمي والاقتصادي.

المديرية الفئة الأولى الثانية
مديرية التخطيط والتعاون الدولي 5 1

مديرية الدراسات :

إعداد التقارير الدورية عن تتبع تشميل المشاريع الاستثمارية في الهيئة و تقرير الاستثمار السنوي على مستوى سورية. إجراء المسوحات المتعلقة بالهيئة والمناخ الاستثماري وال(FDI) ، وإعداد وإصدار التقارير الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر (FDI). إعداد تقارير حول الوثائق والدراسات الواردة من المنظمات والجهات الدولية المعنية بالاستثمار ودراسات مقارنة للتجارب الاستثمارية الناجحة في العالم بهدف الاستفادة منها في تحسين مناخ الاستثمار.المشاركة في إعداد الدراسات عن تنافسية المناخ الاستثماري في سورية وتطوراته .

المديرية الفئة الأولى الثانية
مديرية الدراسات  3 2

مديرية  الخارطة الاستثمارية :

إعداد الأطلس الجغرافي بالفرص الاستثمارية وتحضير نماذج الخاصة بالفرص الاستثمارية باللغتين العربية والانكليزية وتحديث الخارطة الاستثمارية وترجمتها, إعداد وتحديث دراسات الجدوى الاقتصادية .

المديرية الفئة الأولى الثانية
مديرية الخارطة الاستثمارية 4 2

 

مديرية الشؤون التقنية  :

تلبية احتياجات الهيئة من التجهيزات الحاسوبية والنظم البرمجية والبنية الشبكية ونظم الاتصالات وتأمين عمل الانترنت وتقديم المقترحات المناسبة دارة المواقع الالكترونية الخاصة بالهيئة ، صيانة للتجهيزات والنظم البرمجية وتقديم الدعم الفني .الإشراف على شبكة الاتصالات وتجهيزاتها وتأمين عملها.وضع التعليمات العامة الواجب إتباعها لاستخدام التجهيزات الحاسوبية والنظم البرمجية وتعميمها على العاملين في الهيئة.وضع الخطط اللازمة لإنشاء الأرشيف الالكتروني والإشراف على تنفيذها.

 

المديرية الفئة الأولى الثانية الخامسة
مديرية الشؤون التقنية 8 1 1

 

مديرية الترويج والإعلام :

إعداد خطة الهيئة السنوية للترويج والترويج للخارطة الاستثمارية والفرص الاستثمارية المتاحة عبر مختلف الوسائل المتاحة محلياً وخارجياً.إقامة الأنشطة المشتركة للترويج للاستثمار المتبادل مع الجهات العربية والدولية العاملة في مجال الاستثمار، تنظيم اللقاءات والزيارات المتعلقة بعمل الهيئة.وتصميم المطبوعات والنشرات والمواد الدعائية الخاصة بالهيئة والتواصل مع الفعاليات الاقتصادية المحلية والخارجية ومجالس رجال الأعمال المشتركة، وتوثيق علاقات الهيئة مع الجهات الأخرى .توفير قاعدة بيانات ومعلومات للمستثمرين ورجال الأعمال وكبار الشركات  المحلية والعربية والأجنبية بالإضافة إلى المنظمات العربية والدولية.

 

المديرية الفئة الأولى الثانية
مديرية الترويج والإعلام 2 2

 

 مديرية المتابعة  :

دراسة ومعالجة شكاوى المستثمرين المتعلقة بمشاريعهم الاستثمارية. ,معالجة العقبات الإدارية والفنية التي تعيق تنفيذ المشاريع الاستثمارية عملية تسريع منح التراخيص والموافقات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع ومعالجة المعوقات والعقبات التي تواجهها. القيام بجولات ميدانية على المشاريع الاستثمارية للوقوف على واقعها التنفيذي ومطابقة بيانات المشاريع الاستثمارية مع واقعها التنفيذي الفعلي وإعداد التقارير اللازمة. واقتراح فرص مشاريع استثمارية تلبي هذه الاحتياجات.

المديرية الفئة الأولى الثانية
مديرية المتابعة 3 2

 

 

محاسب الإدارة : يرأس محاسبة الإدارة (محاسب الإدارة) ويعين من قبل السيد وزير المالية وفقاً لأحكام القانون المالي الأساسي, يتبع لآمر الصرف , ويشرف على كل ما يتعلق بالشؤون المالية والمحاسبة والمشتريات في الهيئة بما يكفل قانونية الإنفاق،

المديرية الفئة الأولى الثانية
محاسب الإدارة 2 2